الإثنين , مارس 27 2017
الرئيسية / أقلام حرة

أقلام حرة

اكديم ازيك: التحدي والاقدام..بقلم الديش محمد الصالح.

ما نعيشه هذه الايام فى ساحة الوغا بسلا-الرباط عاصمة المملكة المغربية التي تحتل وطننا الصحراء الغربية يؤكد لنا وللعالم كله ان إرادة الشعب الصحراوي لا تقهر لانها نابعة من قناعة راسخة في الكفاح من أجل حقه المشروع في الحرية والاستقلال ... أكمل القراءة »

المغرب بين  التضليل والواقع….بقلم :لحسن بولسان

يبدو أن معالم مرحلة  جديدة بالصحراء الغربية   بدأت ترتسم على الأرض فرضتها إنجازات  الشعب  الصحراوي الاخيرة المتعددة ،في المقابل يبرز للعيان أن الإحتلال المغربي مرتبك للغاية و علامات حركته لا تخفي مشاعر الخيبة،وهو يحاول اليوم عبثا  سحب مؤشرات النجاح  الصحراوي ... أكمل القراءة »

ماء العينين لكحل: ينبه لخطورة الإشاعات المغربية حول تطورات الأوضاع بالكركارات

اتابع مثل الكثيرين تطورات مواجهة الكركرات، واستغرب استعجال الكثيرين، واستباقهم الاحداث، واحيانا تاثرهم السريع باكاذيب اعلام المخزن الذي نعرفه جميعا، ونعرف كيف يكذب حتى يصدق اكاذيبه. بالنسبة لي الموضوع واضح، انطلاقا من الثوابت والحقائق القائمة التي نعرفها جميعا، وانطلاقا من ... أكمل القراءة »

الكركرات: تكريس لسيادة الدولة الصحراوية بقلم: الديش محمد الصالح

يحتفل الشعب الصحراوي هذه الأيام بالذكرى الواحدة والأربعين لإعلان الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية الذي يصادف يوم 27 فبراير من كل عام، والإحدى والأربعون سنة هي كذلك عمر الاحتلال المغربي للصحراء الغربية الذي كان طعنة في ظهر الشعب الصحراوي من جار ... أكمل القراءة »

لا لتشويه صورة الشعب الصحراوي رد على ادعاءات الصحفي المصري (هاني بوزيد)‎

انه لمن الغريب ان ترى إعلاميا اقل ما يقال عنه انه صحفي يروج لمثل ماروج اليه الاعلامي المصري (( هاني ابوزيد)) من أكاذيب مكشوفة في حق الشعب الصحراوي المحافظ على عاداته وتقاليده التي نشأ وتربى عليها رغم الشتات الحاصل لشبابه ، ... أكمل القراءة »

الشعب الصحراوي….. إلى أين ؟! بقلم الاستاذة الجزائرية : نايلي نسيمة

أن العالم يوما بعد يوما في تطور دائم ، ولكنه من ناحية اخرى محكموم على انسانه ان يعيش في ظروف لا يحقق كرامته كإنسان .   إن انتهاكات حقوقه مازات تحصل في الصحراء الغربية وأغلبها تمر بدون عقاب دولي .   ... أكمل القراءة »

” حنين بيبوه للمقاومة ..”بقلم.. حسن الداه ، معتقل ضمن مجموعة أكديم إيزيك .

في مستهل صيف 1976 أستشهد البطل الولي مصطفى السيد وهو يقاتل في ساحة الوغى ، لكن الثورة الصحراوية ظلت مشعة بضيائها ولازالت ، وظل قائدها الفذ رمزا من رموز الكفاح التحرري ، كما تجاوز إشعاع هذه الثورة الرقعة الجغرافية لإقليم ... أكمل القراءة »

دعو النقابة وشئنها . …؟ ؟ بقلم غالي احمد.

بداية أجدني وأنا أكتب هذه الكلمات بحروفها أًلما وحسرة وحزناً واسىً على نقابة أو اتحاد بذلنا من أجلها الغالي والنفيس حتى تحصلنا عليها بشق الأنفس ورغم أنوف المانعين والرافضين لصوت غير صوتهم ووصلنا معها وفيها إلى مرحلةٍ متقدمةٍ و مشرّفة ... أكمل القراءة »

نرفض تولي تسيبي ليفني مجرمة الحرب منصبا رفيعا في الأمم المتحدة مقابل تولي سلام فياض وظيفة هامشية كمبعوث لليبيا ونطالبه بالانسحاب فورا من هذه المقايضة الابتزازية المهينة.. وهذه اسبابنا

تتحدث أوساط الأمم المتحدة عن “صفقة” باتت في مراحلها الأخيرة، تنص على تعيين تسيبي ليفني وزيرة الخارجية الإسرائيلية السابقة في منصب نائب الأمين العام للمنظمة الدولية، مقابل رفع “الفيتو” الأمريكي الإسرائيلي على تعيين السيد سلام فياض رئيس الوزراء الفلسطيني السابق ... أكمل القراءة »

ماهي تداعيات إنضمام المغرب إلى الإتحاد الإفريقي على القضية الصحراوية؟.بقلم البروفيسور كارلوس رويث ميغيل.

لقد تم قبول عضوية المغرب في الإتحاد الإفريقي ليكون العضو رقم 55 في المنظمة، سبق و قمت  في هذا المنبر (في شهر يوليو 2016) بتناول قضية التحول الإستراتيجي لسياسة المغرب، إن إنضمام المغرب لمنظمة الإتحاد الإفريقي سيكون له تأثير بدون ... أكمل القراءة »