السبت , أبريل 29 2017
الرئيسية / أقلام حرة

أقلام حرة

فرنسا وراء عدم تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية…بقلم: الديش محمد الصالح.

كشفت فرنسا، قبل وخلال مداولات مجلس الأمن الحالية، عن وجهها الحقيقي في انها كانت وراء كل المصائب التي حلت بالشعب الصحراوي منذ القرن الماضي. ولعل هذا يؤكد أن فرنسا متشبثة بسياساتها الاستعمارية في المنطقة الرامية الى التصدى لأي تقدم باتجاه ... أكمل القراءة »

الكركرات محور القرار الأممي 2017..بقلم : بلاهي ولد عثمان.

يناقش مجلس الأمن الدولي هذه الأيام التقرير الأممي السنوي حول الصحراء الغربية و الذي يتناول تطورات القضية الصحراوية خلال سنة كاملة و مستجداتها و تحقيق ما تضعه الأمم المتحدة من برامج حول استمرارية قوات بعثة الأمم المتحدة لإجراء الاستفتاء في ... أكمل القراءة »

المعطل بين الحق والهامش…بقلم محمد مولود مازغ .

الالتزام والانتهاك تنص المادة 23 من الميثاق العالمي للحقوق الانسان  في فقرتها الاولى ((لكل شخص الحق في العمل، وله حرية اختياره بشروط عادلة مرضية كما أن له حق الحماية من البطالة.)) اما المادة 25 ،الفقرة الاولى تنص ان  ((لكل شخص ... أكمل القراءة »

إفريقيا و”الطاعون” المغربي.؛.بقلم :لحسن بولسان

بعدما كثر اللغط والتأويل على إنضمام المغرب للإتحاد الإفريقي،  لستويق الحدث  داخليا بصيغة تكون أقرب إلى الإستثمار السياسي للقصر الملكي  في” بازار” الرباط المعروف بالمتاجرة بالكثير من القضايا وكأنه نصر مِؤزر للملك، بيد أنه في حقيقة الأمر لا يمكن لأحد ... أكمل القراءة »

اكديم ازيك: شهادات الابطال تؤجج النضال…بقلم: الديش محمد الصالح.

عشنا، كغيرنا من ابناء الشعب الصحراوي ومحبي العدل والحرية في العالم، أطوار محاكمة اسود ملحمة اكديم ازيك التاريخية للنظام المغربي، حيث أكدت  مرافعات هؤلاء العظماء براءتهم واعادت صياغة تفاصيل ذلك الحدث العظيم الذي لطالما حاول النظام المغربي المتسلط أن يخفي ... أكمل القراءة »

اكديم ازيك: التحدي والاقدام..بقلم الديش محمد الصالح.

ما نعيشه هذه الايام فى ساحة الوغا بسلا-الرباط عاصمة المملكة المغربية التي تحتل وطننا الصحراء الغربية يؤكد لنا وللعالم كله ان إرادة الشعب الصحراوي لا تقهر لانها نابعة من قناعة راسخة في الكفاح من أجل حقه المشروع في الحرية والاستقلال ... أكمل القراءة »

المغرب بين  التضليل والواقع….بقلم :لحسن بولسان

يبدو أن معالم مرحلة  جديدة بالصحراء الغربية   بدأت ترتسم على الأرض فرضتها إنجازات  الشعب  الصحراوي الاخيرة المتعددة ،في المقابل يبرز للعيان أن الإحتلال المغربي مرتبك للغاية و علامات حركته لا تخفي مشاعر الخيبة،وهو يحاول اليوم عبثا  سحب مؤشرات النجاح  الصحراوي ... أكمل القراءة »

ماء العينين لكحل: ينبه لخطورة الإشاعات المغربية حول تطورات الأوضاع بالكركارات

اتابع مثل الكثيرين تطورات مواجهة الكركرات، واستغرب استعجال الكثيرين، واستباقهم الاحداث، واحيانا تاثرهم السريع باكاذيب اعلام المخزن الذي نعرفه جميعا، ونعرف كيف يكذب حتى يصدق اكاذيبه. بالنسبة لي الموضوع واضح، انطلاقا من الثوابت والحقائق القائمة التي نعرفها جميعا، وانطلاقا من ... أكمل القراءة »

الكركرات: تكريس لسيادة الدولة الصحراوية بقلم: الديش محمد الصالح

يحتفل الشعب الصحراوي هذه الأيام بالذكرى الواحدة والأربعين لإعلان الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية الذي يصادف يوم 27 فبراير من كل عام، والإحدى والأربعون سنة هي كذلك عمر الاحتلال المغربي للصحراء الغربية الذي كان طعنة في ظهر الشعب الصحراوي من جار ... أكمل القراءة »

لا لتشويه صورة الشعب الصحراوي رد على ادعاءات الصحفي المصري (هاني بوزيد)‎

انه لمن الغريب ان ترى إعلاميا اقل ما يقال عنه انه صحفي يروج لمثل ماروج اليه الاعلامي المصري (( هاني ابوزيد)) من أكاذيب مكشوفة في حق الشعب الصحراوي المحافظ على عاداته وتقاليده التي نشأ وتربى عليها رغم الشتات الحاصل لشبابه ، ... أكمل القراءة »