الأربعاء , مارس 29 2017
الرئيسية / أخبار وطنية / واشنطن تايمز الأمريكية: قرار محكمة العدل الأوروبية هو رسالة تحذير لملك المغرب
واشنطن تايمز الأمريكية: قرار محكمة العدل الأوروبية هو رسالة تحذير لملك المغرب

واشنطن تايمز الأمريكية: قرار محكمة العدل الأوروبية هو رسالة تحذير لملك المغرب

كتبت اليومية الأمريكية واشنطن تايمز أن قرار محكمة العدل الأوروبية الذي منع إدراج إقليم الصحراء الغربية في العلاقات التجارية بين الاتحاد الأوروبي والمغرب يعد بمثابة “تحذير لملك المغرب” الذي خسر المعركة لدى الرأي العام الدولي.
و أوضحت الصحيفة في مقال رأي تحليلي بعنوان “المحاكم توجه تحذيرا لملك المغرب” أن الملك محمد السادس “عازم على أن تبقى الولايات المتحدة خارج النزاع و أنفق ملايين الدولارات سنويا على اللوبيات من اجل تحقيق هذا الهدف”.
كما أشارت واشنطن تايمز إلى أن “المغرب قد لاحظ خلال السنة الأخيرة انه بصدد خسارة معركة الرأي العام” بعد أن ألغت محكمة العدل الأوروبية الاتفاق الفلاحي الذي يربطه بالاتحاد الأوروبي”.
و أكدت في هذا الخصوص على الانتكاسات المتتالية التي منيت بها الدبلوماسية المغربية مضيفة أن المغرب قد رفض الاعتراف باستقلال الصحراء الغربية رغم عديد الحملات التي فاز بها الصحراويون في الأمم المتحدة و المعارك القانونية التي خرجت منها جبهة البوليساريو منتصرة أمام المحاكم الدولية.
في هذا الصدد تطرقت اليومية الأمريكية في افتتاحيتها إلى الكفاح السلمي للشعب الصحراوي من اجل استرجاع سيادته مذكرة في هذا السياق بمخطط تسوية النزاع الذي قدمه كاتب الدولة الأمريكي الأسبق جيمس بيكر و الذي عمد المغرب لإفشاله.
كما أكدت أن “جيمس بيكر نجح في إيجاد اتفاق كان يعتبره جيدا حتى يرفضه الجانبان بحيث كان (الاتفاق) من شانه أن يؤدي إلى تنظيم استفتاء لتمكين الصحراويين الذين يقيمون (في هذا الإقليم) من تقرير مصيرهم بأنفسهم نهائيا.
و تابعت ذات الصحيفة أن “الاتفاق فشل تحت ضغط الملك و منذ ذلك الحين قامت الولايات المتحدة بدراسة متأنية لأسباب هذا (الرفض) و تفاصيل السلوك المغربي في ارض الميدان”.
و أضافت أن “الشعب الصحراوي يكافح من اجل تقرير مصير و وضعية بلاده من 46 سنة أي منذ أن فرض المغرب قانونه (الخاص) على الإقليم” مؤكدة أن النزاع بين جبهة البوليساريو و المغرب هو استمرار لكفاح الصحراويين ضد القوات الاستعمارية الاسبانية منذ حوالي نصف قرن.
و خلصت واشنطن تايمز في الأخير إلى التأكيد بان الكفاح قد تحول تحت قيادة الرئيس الراحل محمد عبد العزيز إلى معركة قانونية “من خلال اللجوء إلى محكمة العدل الدولية و الأمم المتحدة و الضمير العالمي من اجل إقناع المغربيين بالعودة إلى ديارهم”.

1,707 total views, 2 views today

عن الصحفي الصحراوي

ان مهمنة الصحافة تهتم بالضمير الانساني وكيفية تعاطية مع قضايا المجتمع الذي ينتمي الية او قضايا العالم اجمع نحن نري الكثير من الصحفيين ينتمون الي تلك المهنة.بدافع حبة الي هذا العمل الذي بات الاكثر اثارة من اي مهن اخري ولكن البعض لايفهم ان تلك المهنة تحتاج الي الضمير واحترام الانسان في كل مكان مهما كان لون او عرقه حتي لا يضيع بين المفارقات الاجتماعية او العرقيه وان يبحث عن الحقيقة اينما كانت وان يتمتع بالموضوعية والشفافية في اظهار الحقائق للناس وكذلك كتابتها او قراتها اوعرضها من خلال الاعلام بكل انواعه وان تتبنى مؤسسات محايده كيفية توجية تلك الفئات الاعلامية وخاصة الجدد او من يلتحق بتلك المهنة الرائعة والخطرة في نفس الوقت

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*