بيان ختامي عقب لقاء خيرة بلاهي ومنسق جمعيات المزارعين ومربي الماشية الاسبان يؤكد على ضرورة تطبيق قرار محكمة العدل الأوروبية.

نشر موقع “هورتو انفو” الاسباني مضامين البيان الذي صدر عقب اللقاء الذي جمع ممثلة جبهة البوليساريو خيرة بلاهي مع منسق جمعيات المزارعين ومربي الماشية “أندريس جونجورا”، بمدريد الخميس 20 أبريل.

بحيث يشير البيان الذي اطلعت صوت الجماهير على مضامينه، إلى أنه وبعد دراسة معمقة لقرار محكمة العدل الأوروبية الذي ينص بوضوح على استثناء إقليم الصحراء الغربية من المبادلات التجارية بين الدول الأعضاء بالإتحاد الأوروبي والمملكة المغربية، فإن تطبيق هذا القرار يجب أن لا يتأخر، وبعد قرار المحكمة فإن المنتجات الزراعية المنتجة في الصحراء الغربية لم يعد تصديرها قانوني من قبل المغرب.

فالمستهلكين لديهم الحق في التمييز بين المنتجات القادمة من الصحراء الغربية والأخرى القادمة من المغرب، وهو الأمر الذي يقول البيان بأنه غير متوفر الأن، وبالتالي فالاتحاد الأوروبي مطالب بضمان منع بيع المنتجات الزراعية ذات المنشأ الصحراوي من أن تتداول بالسوق الأوروبية على أساس أنها قادمة من المغرب، وهو ما يتم في الوقت الراهن.

وأكد البيان على أن تنسيقية جمعيات المزارعين ومربي الماشية الاسبان، تولي مسألة تطبيق قرار محكمة العدل الأوروبية أهمية خاصة، وبأنها عازمة على مواصلة العمل بشأن هذه المسألة، نظرا لكون المسألة تؤثر على أوضاع الأسواق الأوروبية للفواكه والخضروات، وعلاوة على ذلك يضيف البيان بأن هذا الوضع يجعل المنافسة غير عادلة بين المنتجين الأوروبيين.

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق