الرئيسة الفخرية لمعهد الدراسات الأوروبية بسوربون؛ تكتب عن محاكمة أكديم ازيك بجريدة لوموند

تابعت الصحفية “إلينا بليم” Elena Blum الرئيسة الفخرية لمعهد الدراسات الأوروبية بجامعة السوربون، في مقال لها على جريدة لوموند الفرنسية محاكمة أسود أكديم ازيك الصورية في مقال لها تحت عنوان “تفكيك مخيم أكديم ازيك: الدفاع يندد بالمحاكمة السياسية”.
 
وجاء المقال على صيغة مقابلة صحفية مع المحامية الفرنسية “أنغريد ميتون” من هيئة الدفاع عن المعتقلين السياسيين الصحراويين، والتي أكدت من جديد على أن محاكمة المعتقلين في قضية أكديم ازيك شابتها العديد من الخروقات التي مست جوهر شروط المحاكمة العادلة، بحيث تناقضت مع قرار محكمة النقض المغربية يوليو 2016 التي ألغت الأحكام العسكرية بناء على عدم وجود أدلة دامغة تدين المعتقلين، فالمحكمة من جديد اعتمدت على الأقوال المنزوعة بالتعذيب، تقول “أنغريد ميتون”.
 
وأكدت “ميتون” بأنها وهيئة الدفاع سيواصلون سلك كل المسارات الدولية لإدانة هذه الأحكام الصورية والمطالبة باسقاطها، فقوة ايمان المعتقلين بقضيتهم يشكل عاملا قويا للمضي قدما.
 
واعتبرت بأن هذه المحاكمة تندرج في إطار سياسة العقاب المغربية التي يتعامل بها مع الشعب الصحراوي، فهؤلاء المعتقلين يدافعون عن حقوق شعبهم في الحرية والاستقلال ولذلك هم يعاقبون.
 
وكانت الصحفية “روزا موساوي” أجرت كذلك حوار صحفي مع المحامية “أنغريد ميتون” نشرته جريدة “يمانيتي“، ذهب في نفس السياق.

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق