أبطال ملحمة أكديم ازيك في إضرابات إنذارية ومفتوحة عن الطعام بسجون الاحتلال المغربي

بعد الإختطافات التي أقدمت عليها إدارة السجون ضد المعتقلين السياسيين الصحراويين مجموعة أكديم إزيك ، إذتم إقتيادهم إلى سجون مختلفة داخل الدولة المغربية دون تمكينهم من إخبار عائلاتهم بأمكنة تواجدهم .
وبعد أن تم التواصل مع البعض من هؤلاء المعتقلين يتضح حجم المعاناة والأوضاع المأساوية نتيجة الهجمة الشرسة التي تعرض لها أبناءنا والرغبة في الإنتقام منهم ومن مواقفهم السياسية ، ضدا على كل القوانين والمواثيق الدولية التي تحفظ لهم كرامتهم وتكفل لهم التمتع بكافة الحقوق المنصوص عليها ، فكانت الصورة على الشكل التالي :
 
– المعاملة السيئة والسب والقذف أثناء عملية الترحيل وبعدها ، خاصة ما تعرض له عبدالله التوبالي ، والإسماعيلي ابراهيم ، في سجن تيفلت 1و2 ولمجيد سيدأحمد ومحمد باني في سجن أيت ملول .
 
– وضع جميع المعتقلين في زنازن انفرادية لا تتوفر فيها الشروط لإسكان الإنسان إذ أن بعضها مليء بالحشرات والجرذان ، وفي مقربة من سجناء الحق العام ، وما يعنيه ذالك من انبعاث روائح كريهة (التدخين – المخدرات ) .
 
– مصادرة كل الحاجيات التي التي استقدمها المعتقلون معهم ، بما فيها الأساسيات كالأغطية والملابس والكتب والأدوية .
 
– المنع في الحق في التطبيب وخاصة حالتي لمجيد سيدأحمد والإسماعيلي ابراهيم .
 
– الإجهاز على الحق في الزيارة المفتوحة الذي كان يتمتع به المعتقلون ، والأكثر من ذالك تم حرمان المعتقل لفقير محمد امبارك من زيارة زوجة ابيه له في سجن أيت ملول .
 
وعلى إثر هذه الأوضاع المأساوية التي يعيشها المعتقلون فقد شرع البعض منهم في خطوات نضالية احتجاجا على هذه الأوضاع المزرية ، مطالبين بتمتيعهم بكافة حقوقهم التي تكفلها لهم كافة الحقوق والعهود الدولية كمعتقلين سياسيين .
وبعد تجميع المعطيات الصادرة عن عائلات المعتقلين التي جاءت على الشكل التالي :
 
– مجموعة السجن المركزي بالقنيطرة : الدخول في إضراب إنذاري عن الطعام لمدة يومين ابتداءا من يومه الثلاثاء 19 شتنبر 2017 .
 
– مجموعة السجنين المحليين تيفلت1 وتيفلت 2 : دخول كل من: ابراهيم الإسماعيلي و بنكا الشيخ و حسن الداه و محمد لمين هدي وخدا البشير؛ في إضراب مفتوح عن الطعام . وشروع عبدالله التوبالي في إضراب إنذاري عن الطعام لمدة 24 ساعة يوم الإثنين ، وعزمه الدخول في إضراب إنذاري عن الطعام لمدة يومين ابتداءا من يومه الأربعاء.
 
– مجموعة سجن أيت ملول : دخول المعتقل السياسي الصحراوي سيد أحمد لمجيد في إضراب مفتوح عن الطعام .
 
إن لجنة عائلات المعتقلين السياسيين الصحراويين مجموعة اكديم ، وهي تتابع بقلق بالغ ، هذه السياسات الخبيثة التي تنهجها السلطات المغربية ضد هؤلاء المعتقلين ، والتي تسعى من خلالها الى الإنتقام من مواقفهم النضالية المطالبة بحق الشعب الصحراوي في تقربر المصير .
فإنها تحمل االدولة المغربية كامل المسؤولية عن ما قد يتعرض له المعتقلون من متاعب صحية ونفسية نتيجة هذه المعاملات القاسية التي يتعرضون لها داخل السجون المغربية .
وتعلن للرأي العام عن خوضها لكافة الأشكال النضالية المتاحة من أجل الدفاع ومؤازرة معتقلينا .
 
وعلى هذا الأساس فإن لجنة العائلات تهيب بكافة المتضامنين وأصحاب الضمائر الحية تكثيف فعلهم النضالي من أجل إيصال معاناة أبنائنا إلى كافة بقاع العالم والظغط على الدولة المغربية من أجل التوفق عن سياساتها الجائرة والظالمة ضد أبناء الشعب الصحراوي .
كما نناشد الجماهير الصحراوية الالتفاف حول حول هذه المعركة التي يخوضها المعتقلون وعائلاتهم ضد هذه السياسات المتعجرفة التي تنهجها الدولة المغربية .
 
عن لجنة عائلات المعتقلين السياسيين الصحراويين مجموعة أكديم إزيك.
العيون الصحراء الغربية في / 19 شتنبر 2017

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق